واحة طالب العلم
السلام عليكم / اهلا بالزائر الكريم في
منتديات واحة طالب العلم
يسعدنا تسجيلك معنا في هذا المنتدى
لغرض الدعوة الى الله عز وجل وكتابة
المواضيع الاسلامية وغيرها لتصل الى
غيرك من اخوتك المسلمين.......
واحة طالب العلم
السلام عليكم / اهلا بالزائر الكريم في
منتديات واحة طالب العلم
يسعدنا تسجيلك معنا في هذا المنتدى
لغرض الدعوة الى الله عز وجل وكتابة
المواضيع الاسلامية وغيرها لتصل الى
غيرك من اخوتك المسلمين.......
واحة طالب العلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة طالب العلم

منتديات اسلامية علمية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» احصل على رسائل ماجستير وبحوث بصيغة وورد (word)
بطلان قول من قال ان السيدة فاطمة لا تحيض Emptyالثلاثاء نوفمبر 21, 2023 9:31 pm من طرف memo

» ملخص القراءات العشرة
بطلان قول من قال ان السيدة فاطمة لا تحيض Emptyالأربعاء مايو 03, 2023 10:08 pm من طرف memo

» كتاب الطريق الى فهم الفلسفة احمد الدليمي
بطلان قول من قال ان السيدة فاطمة لا تحيض Emptyالسبت يوليو 09, 2022 7:18 am من طرف memo

» أدباء لبنان في القرن العشرين , الدكتور مجدي حسون
بطلان قول من قال ان السيدة فاطمة لا تحيض Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:40 am من طرف memo

» منهج الامام الجوزجاني في نقد الرواة الكوفيين دراسة تطبيقية في كتابه احوال الرجال> pdf
بطلان قول من قال ان السيدة فاطمة لا تحيض Emptyالأربعاء يوليو 04, 2018 3:45 pm من طرف memo

» حريز بن عثمان - ترجمته ومذهبه العقدي
بطلان قول من قال ان السيدة فاطمة لا تحيض Emptyالإثنين يناير 30, 2017 1:47 am من طرف memo

» أحاديث الخيل في السنة النبوية المطهرة دراسة تحليلية - رسالة ماجستير
بطلان قول من قال ان السيدة فاطمة لا تحيض Emptyالخميس أكتوبر 13, 2016 2:56 pm من طرف memo

» جدول بأسماء وتأريخ وفيات اصحاب الحديث
بطلان قول من قال ان السيدة فاطمة لا تحيض Emptyالإثنين مايو 16, 2016 9:53 am من طرف memo

» تحميل مصحف المدينة -رابط مباشر
بطلان قول من قال ان السيدة فاطمة لا تحيض Emptyالسبت يوليو 19, 2014 4:11 pm من طرف memo

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 بطلان قول من قال ان السيدة فاطمة لا تحيض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memo




المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

بطلان قول من قال ان السيدة فاطمة لا تحيض Empty
مُساهمةموضوع: بطلان قول من قال ان السيدة فاطمة لا تحيض   بطلان قول من قال ان السيدة فاطمة لا تحيض Emptyالإثنين ديسمبر 26, 2011 8:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اشتهر على لسان البعض من الناس ان السيدة فاطمة لا تحيض اعتمادا حديث منسوب لابن عباس قالقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

( ابنتي فاطمة حوراء آدميّة لم تحض ولم تطمث ،) وإنّما سمّاها فاطمة؛ لأن الله فطمها ومحبيها عن النار) وهذا الحديث:
اخرجه ابن الصيداوي في معجم شيوخه و الخطيب في تاريخه عن طريق :
غانم بن حميد بن يونس بن عبد الله أبو بكر الشعيري ببغداد - وهو شيخ ابن الصيداوي - حدثنا أبو عمارة احمد بن محمد حدثنا الحسن بن عمرو بن سيف السدوسي حدثنا القاسم بن مطيب حدثنا منصور بن صدقة عن أبى معبد عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنتى فاطمة حوراء ادمية لم تحض ولم تطمث وانما سماها فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها عن النار
قال الخطيب :
في إسناد هذا الحديث من المجهولين غير واحد وليس بثابت
وذكره الشوكاني في الفوائد
119 - حديث ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث وإنما سماها فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها من النار رواه الخطيب عن ابن عباس مرفوعا وفي رواية أخرى عن أبي هريرة إن الله فطم محبيها عن النار وفي إسناد الأول أحمد بن جميع الغساني وفي إسناد الثاني محمد بن زكريا الغلابي وهو واضعه والحديث ذكره ابن الجوزي في الموضوعات
قلت :قال ابن الجوزي فيها 1-421
. الحديث السابع في أنها كانت لا تحيض : أنبأنا عبدالرحمن بن محمد أنبأنا أحمد بن على بن ثابت أنبأنا أبو محمد عبدالله بن على بن عياض القاضى ، وأبو نصر على بن أحمد الوراق قالا أنبأنا محمد بن أحمد بن جميع الغساني حدثنا غاتم بن حميد بن يونس أبو بكر الشعيرى حدثنا أبو عمارة أحمد بن محمد حدثنا الحسن بن عمرو بن سيف السدوسى حدثنا القاسم بن مطيب حدثنا منصور بن صدقة عن أبى معبد عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ابنتى فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث ، وإنما سماها فاطمة لان الله تعالى فطمها ومحيها [ محبيها ] من النار " . قال الخطيب : في إسناد هذا الحديث من المجهولين غير واحد وليس بثابت . قال المصنف قلت : وقد روى في تسمتها حديث آخر : أنبأنا محمد بن ناصر أنبأنا الحسن بن أحمد بن البنا أنبأنا هلال بن محمد أنبأنا أبو بكر محمد بن إسحاق الاهوازي حدثنا محمد بن زكريا الغلابى حدثنا ابن عمير حدثنا بشر بن إبراهيم الانصاري عن الاوزاعي عن يحيى بن أبى كثير عن أبيه عن أبى هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنما سميت فاطمة لان الله تعالى فطم محبيها عن النار " . / صفحة 422 / هذا عمل الغلابى . وقد ذكرنا عن الدارقطني أنه كان يضع الحديث . الحديث الثامن في تحريمها وذريتها عن النار : أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك أنبأنا أبو المظفر الشامي أنبأنا العتيقي أنبأنا يوسف بن أحمد حدثنا العقيلى حدثنا مطين حدثنا أبو كريب حدثنا معاوية بن هشام عن عمر بن عتاب عن عاصم عن زر عن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن فاطمة أحصنت فرجها فحرمها الله وذريتها من النار " . طريق آخر : أنبأنا أبو سعد أحمد بن محمد الزوزنى أنبأنا أبو على محمد بن وشاح حدثنا عمر بن شاهين حدثنا عبدالله بن سليمان ومحمد بن زهير بن الفضل ح وأنبأنا أبو منصور بن خيرون أنبأنا إسماعيل بن مسعدة أنبأنا حمزة بن يوسف حدثنا أبو أحمد بن عدى حدثنا ابن ناجية حدثنا على بن المثنى حدثنا معاوية بن هشام حدثنا عمر بن غياث عن عاصم بن أبى النجود عن زر بن حبيش عن عبدالله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فاطمة أحصنت فرجها فحرم الله ذريتها على النار " . الطريقان : على عمر بن غياث ويقال فيه عمرو وقد ضعفه الدارقطني . وقال كان من شيوخ الشيعة . وقال ابن حبان : يروى عن عاصم ما ليس من حديثه ، ولعله سمعه في اختلاط عاصم والاحتجاج بروايته ساقط إذا انفرد . وقال الدارقطني : إنما حدث بهذا عمر عن عاصم بن زر عن النبي صلى الله عليه وسلم فرواه عنه معاوية عن هشام فأفسده ووهم فيه . قال المصنف قلت : ثم إن الحديث محمول على ذريتها الذين هم أولادها خاصة الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وكذلك فسره محمد بن على بن موسى الرضى ، فقال هو خاص للحسن والحسين .
واودعه الالباني رحمه الله الضعيفة 428(موضوع)
وعزاه الهيتمي في الصواعق المحرقة الى النسائي قال:

وأخرج النسائي إن ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث إنما سماها فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها عن النار
والظاهر انه وهم
والحديث في كنز العمال 34226وعزاه للخطيب عن ابن عباس
وفي 34227عن ابي هريرة وعزاه للديلمي بشطره الاخير فقط
ولكنه في الديلمي هكذا 1385عن جابر بن عبد الله إنما سميت ابنتي فاطمة لأن الله عز وجل فطمها وفطم محبيها عن النار


ومما يدل على نكارة ها الحديث ماورد في الصحيحين
فقد بوب البخاري

1 - باب كيف كان بدء الحيض وقول النبي صلى الله عليه وسلم ( هذا شيء كتبه الله على بنات آدم )
وقال بعضهم كان أول ما أرسل الحيض على بني إسرائيل وحديث النبي صلى الله عليه وسلم أكثر
290 - حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا سفيان قال سمعت عبد الرحمن بن القاسم قال سمعت القاسم يقول سمعت عائشة تقول:
: خرجنا لا نرى إلا الحج فلما كنا بسرف حضت فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي قال ( ما لك نفست ) . قلت نعم قال ( إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم فاقضي ما يقضي الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت ) . قالت: وضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نسائه بالبقر
اطرافه وانظر
وأخرجه مسلم 1211
وفي الفتح 1-400
أي ابتداؤه وفي إعراب باب الأوجه المتقدمه أول الكتاب قوله وقول النبي صلى الله عليه وسلم هذا شيء يشير إلى حديث عائشة المذكور عقبه لكن بلفظ هذا أمر وقد وصله بلفظ شيء من طريق أخرى بعد خمسة أبواب أو ستة والاشاره بقوله هذا إلى الحيض قوله وقال بعضهم كان أول بالرفع لأنه اسم كان والخبر على بني إسرائيل أي على نساء بني إسرائيل وكأنه يشير إلى ما أخرجه عبد الرزاق عن بن مسعود بإسناد صحيح قال كان الرجال والنساء في بني إسرائيل يصلون جميعا فكانت المرأة تتشرف للرجل فألقى الله عليهن الحيض ومنعهن المساجد وعنده عن عائشة نحوه قوله وحديث النبي صلى الله عليه وسلم أكثر قيل معناه اشمل لأنه عام في جميع بنات آدم فيتناول الإسرائيليات ومن قبلهن أو المراد أكثر شواهد أو أكثر قوه وقال الداودي ليس بينهما مخالفة فإن نساء بني إسرائيل من بنات آدم فعلى هذا فقوله بنات آدم عام أريد به الخصوص قلت ويمكن أن يجمع بينهما مع القول بالتعميم بأن الذي أرسل على نساء بني إسرائيل طول مكثه بهن عقوبة لهن لا ابتداء وجوده وقد روى الطبري وغيره عن بن عباس وغيره أن قوله تعالى في قصة إبراهيم وامرأته قائمة فضحكت أي حاضت والقصة متقدمة على بني إسرائيل بلا ريب وروى الحاكم وبن المنذر بإسناد صحيح عن بن عباس إن ابتداء الحيض كان على حواء بعد أن أهبطت من الجنة وإذا كان كذلك فبنات آدم بناتها والله أعلم 0
وفي الميزان في ترجمة مجالد بن سعيد
وقال البخاري في الضعفاء ابن أبي القاضي حدثني عبدالله بن جرير رجل من بني سعد حدثنا عبدالله بن نمير عن مجالد عن الشعبي عن ابن عباس قال لما ولدت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سماها المنصورة فنزل جبرائيل فقال يا محمد الله يقرئك السلام ويقرىء مولودك السلام وهو يقول ما ولد مولود أحب إلي منها وأنها قد لقبها باسم خير مما سميتها سماها فاطمة لأنها تفطم شيعتها من النار قلت هذا كذب صريح لأنها ولدت من قبل البعثة بخمس سنين أو نحوها وما كان ينبغي أن يذكر هذا الحديث في ترجمة مجالد فإنه موضوع على ابن نمير فالآفة من ابن جرير0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taleb.alafdal.net
 
بطلان قول من قال ان السيدة فاطمة لا تحيض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة طالب العلم :: القسم الاسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: