واحة طالب العلم
السلام عليكم / اهلا بالزائر الكريم في
منتديات واحة طالب العلم
يسعدنا تسجيلك معنا في هذا المنتدى
لغرض الدعوة الى الله عز وجل وكتابة
المواضيع الاسلامية وغيرها لتصل الى
غيرك من اخوتك المسلمين.......
واحة طالب العلم
السلام عليكم / اهلا بالزائر الكريم في
منتديات واحة طالب العلم
يسعدنا تسجيلك معنا في هذا المنتدى
لغرض الدعوة الى الله عز وجل وكتابة
المواضيع الاسلامية وغيرها لتصل الى
غيرك من اخوتك المسلمين.......
واحة طالب العلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة طالب العلم

منتديات اسلامية علمية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» احصل على رسائل ماجستير وبحوث بصيغة وورد (word)
احكام مختصرة عن (جمع الصلاة) Emptyالثلاثاء نوفمبر 21, 2023 9:31 pm من طرف memo

» ملخص القراءات العشرة
احكام مختصرة عن (جمع الصلاة) Emptyالأربعاء مايو 03, 2023 10:08 pm من طرف memo

» كتاب الطريق الى فهم الفلسفة احمد الدليمي
احكام مختصرة عن (جمع الصلاة) Emptyالسبت يوليو 09, 2022 7:18 am من طرف memo

» أدباء لبنان في القرن العشرين , الدكتور مجدي حسون
احكام مختصرة عن (جمع الصلاة) Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:40 am من طرف memo

» منهج الامام الجوزجاني في نقد الرواة الكوفيين دراسة تطبيقية في كتابه احوال الرجال> pdf
احكام مختصرة عن (جمع الصلاة) Emptyالأربعاء يوليو 04, 2018 3:45 pm من طرف memo

» حريز بن عثمان - ترجمته ومذهبه العقدي
احكام مختصرة عن (جمع الصلاة) Emptyالإثنين يناير 30, 2017 1:47 am من طرف memo

» أحاديث الخيل في السنة النبوية المطهرة دراسة تحليلية - رسالة ماجستير
احكام مختصرة عن (جمع الصلاة) Emptyالخميس أكتوبر 13, 2016 2:56 pm من طرف memo

» جدول بأسماء وتأريخ وفيات اصحاب الحديث
احكام مختصرة عن (جمع الصلاة) Emptyالإثنين مايو 16, 2016 9:53 am من طرف memo

» تحميل مصحف المدينة -رابط مباشر
احكام مختصرة عن (جمع الصلاة) Emptyالسبت يوليو 19, 2014 4:11 pm من طرف memo

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 احكام مختصرة عن (جمع الصلاة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memo




المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

احكام مختصرة عن (جمع الصلاة) Empty
مُساهمةموضوع: احكام مختصرة عن (جمع الصلاة)   احكام مختصرة عن (جمع الصلاة) Emptyالسبت يوليو 19, 2014 1:35 pm

حكم جمع الصلوات:
اختلف أهل العلم في حكم الجمع بين الصلاتين بسبب السفر:
 1- فذهب جمهور أهل العلم من المالكية والشافعية والحنابلة: إلى جواز الجمع بين الظهر والعصر, والجمع بين المغرب والعشاء في السفر (الشرح الكبير 1/368, مغني المحتاج 1/529, كشاف القناع 2/5).
2- وقال الحنفية: لا جمع بين فرضين في وقت. ولا يجوز إلا الجمع الصوري بتأخير الظهر إلى آخر وقتها, ثم أداء صلاة العصر في أول وقتها, ما عدا الجمع بعرفة ومزدلفة (الدر المختار وحاشية ابن عابدين 1/381).
والصحيح ما ذهب إليه الجمهور لتوافر الأدلة على ذلك ومن ذلك:
 1- جواز الجمع يوم عرفة وليلة مزدلفة بالإجماع ,وثبوت ذلك قطعياً عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جابر الطويل وغيره (انظر: مسلم 1218).
2- الأحاديث المتكاثرة على جمعه صلى الله عليه وسلم في أسفاره المختلفة2 ومنها:
• حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين المغرب والعشاء إذا جدّ به السير" (البخاري 1055, مسلم 703).
• وعن سعيد بن جبير قال: حدثنا ابن عباس: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع بين الصلاة في سفرة سافرها في غزوة تبوك، فجمع بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء". قال سعيد: فقلت لابن عباس: ما حمله على ذلك، قال: أراد أن لا يحرج أمته (مسلم 705).
وجمع الصلوات من يسر الإسلام وسماحته، ولا وجه لرد أحاديث الجمع بسبب الأدلة الواردة في وجوب أداء الصلاة في وقتها؛ لأن الجمع في السفر ثبت على خلاف الأصل، ثم إن الوقتين يصيران وقتاً واحداً لأداء الصلوات.
 
 الجمع رخصة لا سنة:
قال ابن القيم: "الجمع ليس سنة راتبة كما يعتقد أكثر المسافرين أن سنة السفر الجمع سواء وجد عذر أو لم يوجد، بل الجمع رخصة، والقصر سنة راتبة، فسنة المسافر قصر الرباعية سواء كان له عذر أو لم يكن، وأما جمعه بين الصلاتين فحاجة ورخصة، فهذا لون وهذا لون" (الوابل الصيب ص 14).
ولهذا فقد ذهب المالكية إلى أنه خلاف الأولى, إذ الأولى إيقاع كل صلاة في وقتها, والأفضل تركه وإن لم يكره, ويعبر عنه بـ (الجواز غير مستوي الطرفين). (منح الجليل 1/416, شرح الخرشي 2/67).
وذهب الحنابلة إلى أنه ليس بمستحب, بل تركه أفضل (الإنصاف 2/334).
هل تشترط نية الجمع:
هل يلزم للجمع وجود نية الجمع عند أداء الصلاة الأولى؟
اختلف أهل العلم في ذلك:
• فذهب الشافعية والحنابلة إلى اشتراط نية الجمع عند الصلاة الأولى في جمع التقديم, ولا تشترط النية عند الثانية.
فإذا قضى الصلاة الأولى وهو لم ينو لم يصح الجمع, وعليه تأخير الصلاة الثانية إلى وقتها (روضة الطالبين 1/396, كشاف القناع 2/Cool.
وذلك لأن الصلاة الثانية قد تفعل في وقت الأولى جمعًا، وقد تفعل سهوًا، فلابد من نية تميزها (المجموع 4/374).
• وذهب المالكية إلى أن النية عند الصلاة الأولى (تقديمًا كان الجمع أو تأخيرًا) واجبة لا شرط, فلو تركت فلا تبطل الصلاة (حاشية العدوي 1/335).
• وذهب الإمام أحمد في رواية عنه وهو قول المزني وابن تيمية إلى عدم اشتراط نية الجمع (المهذب 1/197, الإنصاف 2/341).
قال ابن تيمية: "والنبي صلى الله عليه وسلم لما كان يصلي بأصحابه جمعًا وقصرًا لم يكن يأمر أحدًا منهم بنية الجمع والقصر، بل خرج من المدينة إلى مكة يصلي ركعتين من غير جمع، ثم صلى بهم الظهر بعرفة ولم يعلمهم أنه يريد أن يصلي العصر بعدها، ثم صلى بهم العصر ولم يكونوا نووا الجمع" (مجموع الفتاوى 24/50) وهذا هو الراجح من أقوال أهل العلم، فلا دليل على اشتراط نية الجمع في الصلاة الأولى، بل الأدلة دالة على خلافه.
سعة وقت الجمع:
الجمع شرع رخصةً وتيسرًا على المسلمين, فيجوز الجمع من أول وقت الأولى إلى نهاية وقت الثانية.
قال ابن تيمية: "مواقيت الصلاة خمسة في حال الاختيار وثلاثة في حال العذر والضرورة, بدليل قوله تعالى: }وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ{ وقوله سبحانه: }أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إلى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ{, وأن السنة مضت بذلك في حال العذر حتى جاز أن يصلي الظهر والعصر ما بين الزوال إلى غروب الشمس، ويصلي المغرب والعشاء ما بين الغروب إلى طلوع الفجر، وهو الجمع بين الصلاتين" (شرح العمدة ص 230-231).
• لا تشترط نية الجمع عند أداء الصلاة الأولى؛ لعدم الدليل على ذلك.
• الأوقات في حق المسافر ثلاثة: من زوال الشمس إلى غروبها وقت الظهر والعصر، ومن غروب الشمس إلى طلوع الفجر وقت للمغرب والعشاء، ومن طلوع الفجر إلى الإشراق وقت للفجر.
هل يشترط للجمع الجدّ في السير (أن يكون المسافر سائرًا في الوقتين المشتركين)؟
• اتفق القائلون بالجمع في السفر بأن الجمع جائز في حال انتقال المسافر وقطعه للطريق في وقت الصلاة.
• واختلفوا في حكم جمع الصلاة للمقيم في بلد إقامة يقصر فيها الصلاة على قولين:
1-      فذهب الإمام مالك والقاضي من الحنابلة وابن القيم -وظاهر كلام ابن تيمية-: إلى أن الجمع لا يجوز إلا لمن جد به السير (المدونة 1/205,المبدع 2/125, الوابل الصيب ص 14, مجموع الفتاوى 20/360, 22/290) لحديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين المغرب والعشاء إذا جد به السير" (البخاري 1055, مسلم 703).

2-   وذهب الشافعية والحنابلة -وهو إحدى الروايات عن الإمام مالك- إلى أنه يباح الجمع في كل سفر يقصر فيه، سواء كان جاداً في سفره أم نازلاً بحيث لا تنقطع عنه أحكام السفر. (مغني المحتاج 1/529, كشاف القناع 2/5, البيان والتحصيل 18/110).
قال ابن قدامة: "وإن أحب أن يجمع بين الصلاتين في وقت الأولى منهما، جاز، نازلاً كان، أو سائرًا، أو مقيمًا في بلد إقامةً لا تمنع القصر. وهذا قول عطاء، وجمهور علماء المدينة، والشافعي، وإسحاق، وابن المنذر" (المغني 2/201).
وهذا هو الراجح من أقوال أهل العلم ويدل عليه:
• حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: "خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام غزوة تبوك، فكان يجمع الصلاة، فصلى الظهر والعصر جميعًا، والمغرب والعشاء جميعًا، حتى إذا كان يومًا أخّر الصلاة، ثم خرج فصلى الظهر والعصر جميعًا، ثم دخل، ثم خرج بعد ذلك، فصلى المغرب والعشاء جميعًا" (مسلم 706).
قال ابن قدامة: "في هذا الحديث أوضح الدلائل، وأقوى الحجج، في الرد على من قال: لا يجمع بين الصلاتين إلا إذا جدّ به السير؛ لأنه كان يجمع وهو نازل غير سائر، ماكث في خبائه، يخرج فيصلي الصلاتين جميعًا، ثم ينصرف إلى خبائه.... والأخذ بهذا الحديث متعين؛ لثبوته وكونه صريحًا في الحكم، ولا معارض له، ولأن الجمع رخصة من رخص السفر، فلم يختص بحالة السير، كالقصر والمسح، ولكن الأفضل التأخير، لأنه أخذ بالاحتياط، وخروج من خلاف القائلين بالجمع، وعمل بالأحاديث كلها" (المغني 2/202).
ومع ذلك فينبغي أن لا يكون الجمع عادة المسافر النازل ببلد، بل يفعله إذا احتاج إليه وشق عليه أداء الصلاة في وقتها.




                                                 ينظر الدليل الفقهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taleb.alafdal.net
 
احكام مختصرة عن (جمع الصلاة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث بكلوريوس جاهز بعنوان( احكام اهل الذمة في الفقه الاسلامي)
» ضاء الصلاة التي نام عنها والتي تركها
» من فقد عقله مدة طويلة هل يقضي الصلاة والصوم؟
» برنامج مواقيت الصلاة لمدينة بغداد_يعمل على الكمبيوتر واجهزة الموبايل
» من صلى العشاء ناسيا أن عليه قضاء صلاة المغرب، ثم بعد الصلاة ذكرها فهل صلاته صحيحة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة طالب العلم :: القسم الاسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: